facebook-pixel التحديات المرورية في عمّان ومشاريع اصطفاف السيارات الذكية في عام 2021 - Amman vision

What We Do

التحديات المرورية في عمّان ومشاريع اصطفاف السيارات الذكية في عام 2021

مصطلح ذكيمرادف للعقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، حيث استمرت الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون الذكية والمنازل الذكية والأجهزة الذكية والمزيد من التكنولوجيا الذكية في التأثير على حياتنا اليومية.

ولا بد في نهاية المطاف أن يصل الذكاء إلى الشوارع؛ وقد تم ذلك من خلال مواقف السيارات الذكية. اكتسبت هذه الطريقة التكنولوجية طلباً كبيراً في المدن المزدحمة نظراً لتأثيرها الكبير على الحركة المرورية والازدحام داخل المدن. وبلغ معدل انتشارها 11٪ في 2018 ومن المتوقع أن تصل إلى 16٪ بحلول عام 2023.

تطوير المواقف الذكية كيف تعمل المواقف الذكية؟

هناك نوعان من مواقف السيارات الذكية. مواقف السيارات على الشارع ومواقف السيارات خارج الشارع. بالرغم من وضوح النوعين الا أن التكنولوجيا المستخدمة في كلتا الطريقتين تختلفان بشكل واضح وملموس، ولذلك دعونا نلقي نظرة على كليهما.

مواقف السيارات على الشارع

في حين أنه مفهوم بسيط في حد ذاته، الا أن وقوف السيارات الذكي في الشارع يكون سهلاً جداً. حيث يقوم السائق بمعرفة أماكن الاصطفاف الفارغة من خلال الأضواء، وايضاً من خلال التطبيقات الذكية على الهاتف، كما يتم استخدام أجهزة الاستشعار ورادارات وكاميرات لجعل عملية الاصطفاف تجربة مريحة وسريعة.

مواقف السيارات خارج الشارع

يشير هذا المصطلح عادة إلى المرائب أو ساحات الانتظار، حيث قد تستخدم في المناطق المزدحمة أماكن مخصصة لوقوف السيارات لاستيعاب حركة المرور الهائلة القادمة.

تطبق مواقف السيارات الذكية خارج الشارع نفس التقنية التي تم ذكرها أعلاه في مواقف السيارات الذكية في الشارع ولكنها تذهب إلى أبعد من ذلك، حيث تقوم بإنشاء مرائب وقوف السيارات ذاتية الأوتوماتيكية تجمع المركبات وتوقفها وتسلمها بضغطة زر.

ما هي مميزات المواقف الذكية؟

تتميز مواقف السيارات الذكية بالعديد من المزايا، ومن بينها:

استغلال المساحة؛ يحول هذا النوع من الاصطفاف الذكي عملية وقوف السيارات إلى مهمة تفاعلية، نظرًا لأن التكنولوجيا المستخدمة ستتيح للسائقين معرفة المواقف المتاحة على الفور وبالتالي تقليل الوقت اللازم للبحث عن مواقف والاصطفاف بسرعة أكبر، يمكن أيضًا لهذا النوع من الحلول الذكية زيادة عدد السيارات المكدسة في الموقف وبدون التأثير على المساحة المستغلة.

السلامة؛ سيقلل نظام المواقف الذكية مقدار الوقت اللازم لإيجاد مكان لاصطفاف السيارات، وبالتالي تقليل مستويات التوتر للسائقين. كما أنها توفر رؤية أفضل لتوافر أماكن وقوف السيارات، مما يقلل من التوقف المفاجئ الذي ينفذه بعض السائقين عندما يجدون في النهاية مكانًا لوقوف السيارات.

تكلفة إجمالية أقل من خلال تحسين أماكن وقوف السيارات، تقلل المواقف الذكية من الحاجة إلى توفير مساحات اصطفاف جديدة وبشكل مستمر، مما يعني أن البلدية يمكنها الاستفادة من هذه المساحات في مشاريع أخرى.

انخفاض الانبعاثات الكربونية وتقليل التلوث؛ فكلما قل عدد رحلات السائقين بحثًا عن أماكن لوقوف السيارات، قل التلوث الناتج.

ادارة البيانات؛ تسمح التكنولوجيا المطبقة في مواقف السيارات الذكية للمدن بجمع وتحليل البيانات الخاصة بالازدحام الحاصل في مواقف السيارات، واضافتها لعملية إدارة تدفق حركة المرور؛ وبالتالي السماح لمخططي المدن بتحسين تخطيط المساحة بشكل أفضل في المستقبل.

مواقف السيارات الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

بدأ عدد متزايد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاهتمام بمواقف السيارات الذكية. مع نمو المدن، وتحول المزيد من مدن دول مجلس التعاون الخليجي إلى مراكز تجارية دولية، أدى الطلب المتزايد على مواقف السيارات إلى دفع الحكومات إلى السعي وراء خيارات متقدمة لتلبية هذه الحاجة.

استثمرت دول مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية ودول أخرى بشكل كبير في مشاريع مواقف السيارات الذكية لتخفيف عبء حركة المرور على مدنهم مع تبسيط التدفق في نفس الوقت داخل مدنهم.

لقد طبق الأردن مفهوم مواقف السيارات الذكية خارج الشارع، حيث قامت العديد من مراكز التسوق بتطبيق تقنية وقوف السيارات الذكية في مرائب وقوف السيارات الخاصة بهم، في حين استثمر المستشفى التخصصي في عمّان، أحد أكثر المستشفيات ازدحامًا في العاصمة، في مرآب للسيارات مؤتمت بالكامل، مما يوفر مساحة والموارد، مع تزويد المرضى والزوار في الوقت نفسه بإجراءات مبسطة لوقوف السيارات، وهناك ايضاً مواقف ذكية في منطقة الصويفية التجارية في العاصمة عمّان.

تتمتع شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير بموقع مثالي للمساعدة في تطوير مواقف السيارات الذكية

توصلت شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير (AVID)، المطور الرئيسي والذراع الاستثماري لأمانة عمّان الكبرى، إلى اتفاقية مع أمانة عمّان الكبرى لتطوير واستثمار وإدارة أصول وحقوق الاستثمار الخاصة بالأمانة، والتي تشمل تطوير المواقف الذكية في عمّان.

تتيح خبرة فريق شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير AVID بالإضافة للنهج المبتكر المقدم من قبل الشركة الارتقاء بالمشروعات لتلبية معايير التميز العالمية، كما يتمتع فريقنا المتنوع والمتخصص بالخبرة اللازمة لمتابعة تطوير مواقف السيارات الذكية في عمّان. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن AVID وعن مشاريعنا الاستثمارية المطروحة، اتصل بنا اليوم.

Your Comment

Leave a Reply Now

Your email address will not be published. Required fields are marked *