facebook-pixel عقارات الأرض: أي نوع هو الأنسب لاستثمارك؟ - Amman vision

What We Do

عقارات الأرض: أي نوع هو الأنسب لاستثمارك؟

 

قد تحقق الممتلكات المادية العقارية كالأراضي عائدًا استثماريًا مرتفعًا، فبالرغم من صلتها بتكاليف كبيرة ومتجددة نسبيًا، إلّا أنّ الميزة المتمثلة في عدم الاضطرار إلى مغادرة المنزل لبدء الاستثمار هي إيجابية يختص بها هذا النوع من مصدر الدخل دون غيره. ولكن، هنالك عدة عوامل تشمل أهداف المستثمر، وتحمّله للمخاطر، وحالة سوق الأراضي المحلّي تحدد جميعها الأرض الأنسب لاستثمارك.

اطلب من فريق رؤية عمان للاستثمار والتطوير استشارة توجيهية ترشدك خلال رحلة استثمارك في أرضك: https://ammanvision.jo/contactus/

لنتعرّف معًا على أبرز أنواع عقارات الأراضي:

الأرض السكنيّة

يمكن تخصيص الأراضي السكنية لبناء المجمّعات المخصصة لإقامة عدة أسر أو المنازل المخصصة للأسر الواحدة. وتعتبر الأرض السكنيّة استثمارًا مربحًا إذا كنت تنوي تطويرها في ظل ارتفاع قيمة الأرض مع تطور المنطقة المحيطة.

لم يحقق عن الاستثمار في الأراضي السكنية أفضل نمو في سوق الأراضي خلال العقود القليلة الماضية فحسب، وإنّما قدّم أيضًا أعلى مستويات الثبات الاستثماري في السوق المحلي.

الأرض التجارية

يُخصَّص هذا النوع من الأراضي للاستخدام التجاري أو الصناعي، ويمكن أن يشمل مراكز بيع بالتجزئة ومستودعات ومجمعات للأعمال. يمكن أن تكون الأرض التجاريّة استثمارًا جيّدًا إذا كنت تخطط لتطوير العقار أو إذا كنت تتوقع نمو المنطقة بحيث تجذب مزيدًا من الأنشطة التجارية، حيث يمكنك أن تسبق هذه الأحداث جميعها بخطوة وتقوم بشراء أرض وتهيئتها للاستثمار التجاري.

على غرار الأراضي السكنية، توفر الأراضي التجارية لمالكها القدرة على هيكلة عدد لا حصر له من خيارات تطوير الأراضي لتناسب قيوده المالية والزمنية، مما يجعلها نقطة دخول قوية لعالم الاستثمار في الأراضي.

الأرض الزراعية

تحتوي الأراضي الزراعيّة عادةً من مزارع وبساتين وكروم عنب. فإذا كنت ترغب في استخدام العقار لأغراض زراعيّة أو تربية الماشية، أو إذا كنت تعتقد أن قيمتها ستزداد مع ازدياد الحاجة إلى الغذاء في جميع أنحاء العالم، فقد يكون شراؤك أرضًا زراعية استثمارًا مثاليًا.

تتمتع الزراعة أو الأراضي الزراعية بتاريخ طويل في توفير عوائد متسقة لمالكها، ولهذا السبب يختارها العديد من المستثمرين كخيار استثماري مناسب.

الأرض الترفيهية

تشمل الأراضي الترفيهية مساحات مناسبة للصيد أو التخييم أو الأنشطة الخارجية الأخرى. يمكن أن تكون الأرض الترفيهية استثمارًا جيدًا إذا كنت مهتمًا باستخدام الأرض للاستمتاع الشخصي، أو إذا كنت تتوقع أن تزداد قيمة الأرض مع ازدياد بحث الناس عن الأنشطة الخارجية.

تزداد قيمة الأراضي الترفيهية عند صيانتها، وبالتالي تزداد قيم الفائدة منها. كما يمكن تحقيق قيمة ربح مضاعفة في حال شرائها وبيعها عندما تزداد الحاجة وقيمة الفائدة.

الأراضي المشجرة أو القابلة للزراعة

إنّ الغرض الرئيسي من هذا النوع من الممتلكات هو زراعة الأشجار التي يمكن استخدامها لصنع المنتجات الخشبية، فإذا كنت مهتمًا بصناعة المنتجات الخشبية أو تعتقد أن الطلب عليها سوف يزداد، قد يكون استثمارك في الأراضي المشجرة قرارًا حكيمًا أيضًا.

تعد الأراضي المشجرة استثمار بديل ممتاز لأنه يوفر ملجئًا آمنًا ضد التضخم، بالإضافة إلى فرصة لتنويع الأسهم ومحفظة الدخل الثابت. ونظرًا لأنها غير مرتبطة بالأسواق المالية التقليدية، فإن قيمة كل من مكونات الأرض والأخشاب ترتفع بمرور الوقت، وهذا ما يجعلها اتّجاهًا مهمًا للمستثمرين.

ما هي فوائد الاستثمار لأنواع الأراضي المختلفة؟

على الرغم من أن كل أرض لها خصائصها وفوائدها الاستثماريّة، إلا أن هناك مزايا مشتركة تجعلك أكثر ثقة عند الاستثمار في أي نوع من الأراضي:

1- تزايد العوائد الإيجارية

بمرور الوقت، يمكن للأراضي أن تدر دخلاً إيجاريًا كبيرًا للمالك في حال قرر تأجيرها.

2- ارتفاع قيمة التقدير

مع تحسّن ظروف سوق الأرض المحلي وارتفاع الطلب على الأراضي، ترتفع قيمة الأرض وبالتالي تزداد قيمة الفائدة للمالك.

3- المكاسب المالية

تؤدي الأنشطة الاستثماريّة كالشراء أو البيع أو تعمير أرضك إلى زيادة القيمة، وبالتالي تحقيق عائد استثماري كبير.

4- تنويع قنوات الدخل

يتيح لك الاستثمار في الأراضي تنويع محفظتك الاستثمارية وتوزيع المخاطر الخاصة بك عبر فئات مختلفة للأصول.

5- مدى استثماري طويل الأجل

يعتبر الاستثمار في الأراضي استثمارًا طويل الأجل، لأنه يولد تدفقًا نقديًا ثابتًا تزداد قيمته بمرور الوقت.

كيف تختار الأرض الأنسب لاستثمارك؟

ختامًا، يتم تحديد أفضل نوع من الأراضي للاستثمار من خلال أهدافك الاستثمارية الشخصية وقدرتك على تحمّل المخاطر. من المهم أيضًا مراعاة موقع الأرض وتقسيم المناطق والتأكد من صلاحية بنيتها التحتية، حيث تؤثر هذه العوامل جميعها على تطوّر الأرض واستفادتك من عوائدها الاستثماريّة. كما أنّ هناك عوامل أخرى أكثر عمقًا تشمل الرواسب المعدنية ومدى تأثّرها بالفيضانات وما إلى ذلك. لذلك، وقبل أن تتخذ أي قرار، ابحث في سوق العقارات المحلي وتحدث مع متخصص في عقارات الأراضي للتعرف على نوع الأرض المطلوبة والتي ستكون الأنسب لأهدافك الاستثمارية.

اكتشف فرص الاستثمار في الأراضي المتاحة من خلال رؤية عمان للاستثمار والتطوير: www.ammanvision.jo/investment-opportunities

 

 

 

 

Your Comment

Leave a Reply Now

Your email address will not be published. Required fields are marked *