نبذة عن رؤية عمّان

انطلقت شركة "رؤية عمّان للاستثمار والتطوير" عام 2019 لتوفير فرص نوعية للمستثمرين تساهم في تنويع أصولهم واستثماراتهم لتحقيق عوائد مجدية.

تعد "رؤية عمّان للاستثمار والتطوير" ذراع الاستثمار والتطوير لأمانة عمّان الكبرى، والمطور الرئيس للأراضي والعقارات المملوكة للأمانة، وتقدّم العديد من فرص الاستثمار في الأراضي والأصول للمستثمرين الذين يرغبون في المساهمة في نهضة المملكة الأردنية الهاشمية.

توفر رؤية "عمّان للاستثمار والتطوير" مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية التي تلبي حاجات السوق والمستثمرين وتطلعات " أمانة عمّان الكبرى" والمجتمع الأردني، وذلك من خلال عدة خيارات استثمارية مثل الإيجار المباشر، المشاركة بالإيرادات أو الأرباح، المساهمة في رأس المال وذلك في سبيل تحقيق عوائد استثمارية عبر مشاريع مستدامة تواكب مشهد الأردن الحضاري الحديث.

تمتلك "رؤية عمّان للاستثمار والتطوير" شركة "رؤية عمّان للنقل" التي تهدف إلى رفع كفاءة نظام النقل العام والارتقاء به لمستوى أفضل الممارسات العالمية للمساهمة في التقدم الاقتصادي للبلد وجعله وجهة مناسبة للمستثمرين.

الرؤية:

وجهة رئيسة في عمّان، تقدم فرص استثمار وشراكة مستدامة لتطوير المدينة وتعزيز اقتصادها وتحسين مستوى ونوعية الحياة فيها.

الرسالة:

خلق بيئة استثمار جاذبة تحقق استراتيجية "أمانة عمّان الكبرى" من خلال توظيف أصولها وتطويرها بشراكات واستثمارات طويلة المدى بين القطاعين العام والخاص تعظم ايراد الأمانة وتعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني والشركاء والمجتمع.

قيمنا:

تتميز "رؤية عمّان" وفريقها بشغفهم الكبير للتميز وتقديم كل ما يحقق تطلعات الشركاء وتشجيع ثقافة العمل المستندة إلى القيم التالية:

  • النزاهة: ندير أعمالنا وعلاقاتنا بكامل معايير الشفافية والأمانة والمصداقية.
  • تحقيق القيمة: نقوم بكل ما في وسعنا لتقدّم مدينتنا وتعزيز مكانتها وتقديم قيمة ملموسة للشركاء والمتعاملين، والموظفين، وكافة شرائح المجتمع.
  • التميز: نسعى جاهدين لتحقيق التميز في كل ما نقوم به باعتماد أفضل المعايير الدولية.
  • الاستدامة: نبذل قصارى جهدنا لتحقيق قيمة اقتصادية، واجتماعية وبيئية لمجتمعنا ولمستقبل مدينتنا.

مهامنا

يتيح لنا النهج الفريد الذي نتبعه في الاستثمار وفي توفير فرص التطوير تعظيم القيمة بأقل قدر من المخاطر، إذ أن معرفتنا بالقوانين التنظيمية المتعلقة بالاستثمار العقاري وتواصلنا مع الجهات المعنية، يؤهلانا لتقديم قيمة استثنائية لكل المستثمرين.

وتعد " رؤية عمّان" شريكاً استراتيجياً ومساهماً نشطاً في تطوير القطاع الخاص وتوفر مجموعة متنوعة من الأصول العقارية في مواقع رئيسة بأسعار إيجار تنافسية، إذ تتيح سهولة الوصول إلى الإطار التنظيمي الصادر عن أمانة عمّان الكبرى، وهيئة الاستثمار الأردنية؛ وتتميز الشركة بقدرتها على توجيه المستثمرين لأفضل قرارات الاستثمار.

من خلال الاستثمار في قطاعات النمو الرئيسة، تهدف رؤية عمان إلى أن تكون الخيار الأول لاستثمارات الأراضي في عمان، من خلال توفير عروض موائمة لمتطلبات وتطلعات المستثمرين، وذلك من خلال:

  • عقود الاستثمار: يمكن للمستثمرين الدخول في اتفاقيات بناءً على المشاركة في الإيراد أو الأرباح.
  • عقود الإيجار طويلة الأجل: يمكن للمستثمرين هيكلة وإدارة محافظهم الاستثمارية من خلال الدخول في اتفاقيات إيجار للأراضي لمدة تصل إلى 30 عامًا.
  • عقود الشراكة بين القطاع الخاص والعام: توفر "رؤية عمّان للاستثمار والتطوير" مشاريعا تم تصميمها لإتاحة فرص استثمارية لمدة تتراوح بين 20 و30 عاما، على أساس مشاركة الإيرادات أو الأرباح، أو باعتماد نظام "البناء والتشغيل والنقل" أو نظام "البناء والتشغيل والتملك والنقل" للمستثمرين اللذين يبحثون عن الموازنة بين المخاطر والعوائد.
  • مشاريع البنية التحتية: عقود الاستثمار في البنية التحتية مثل مشاريع الطرق السريعة والأنفاق ضمن هيكلة تهدف للموازنة بين المخاطر والعوائد.

الفريق

أمين عمّان – رئيس مجلس إدارة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير

معالي الدكتور يوسف الشواربه

قبل أن يشغل منصب أمين عمان في شهر آب من عام 2017، شغل الشواربه منصب رئيس لجنة أمانة عمّان (آذار 2017 - آب 2017)، ورئيس مجلس إدارة جريدة الدستور (2016) ، ووزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية (2016).
على مدار 15 عاماً ، شغل أمين عمّان الشواربه العديد من المناصب الهامة في مجال الإدارة الحكومية المحلية وأعمال الأمانة، وفي المجال القانوني والتشريعي:
حيث شغل منصب نائب أمين عمّان في الفترة (2013 - 2016)، ومنصب نائب رئيس لجنة الاستثمار في أمانة عمّان، وعضو اللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم للسيدات لكرة القدم 2016، ورئيس لجنة العطاءات في أمانة عمّان، ونائب رئيس مجلس إدارة السوق المركزي في أمانة عمّان، ونائب رئيس هيئة المديرين في شركة التوفيق للنقل والاستثمار، ونائب رئيس مجلس إدارة المتكاملة للنقل المتعدد، ونائب رئيس هيئة المديرين في شركة آسيا لنقل الركاب، ونائب رئيس مجلس ادارة المتكاملة للبطاقات الذكية، وعضو لجنة إعداد قانون اللامركزية ( 2014)، وعضو لجنة إعداد الخطة الوطنية لحقوق الإنسان، وعضو لجنة التنسيق والتعاون بين مدينتي عمان ومدينة شيكاغو.
يحمل درجة الدكتوراه في القانون الدستوري من جامعة النيلين في السودان. كما انه حاصل على درجة البكالوريوس في القانون - جامعة عمان الأهلية - كلية الحقوق.

الرئيس التنفيذي

م. حمزة الحاج حسن

يتمتع الحاج حسن بخبرة نوعية تمتد لأكثر من 14 عاماً في قطاعات الاستثمار والتطوير، وتشتمل خبراته على معرفة متعمقة باستراتيجية التطوير وإدارة العقود بين القطاع العام والخاص، ويعد من أبرز المختصين في إدارة الاستثمار، وقد ترأس مشاريع بارزة للحكومة الأردنية.
شغل الحاج حسن مناصب مرموقة في الحكومة الأردنية والشركات الحكومية سعى من خلالها لتطوير خطط الاستثمار، وقدم نماذج يحتذى بها للمستثمرين عبر قطاعات الاستثمار المختلفة. وقد شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية - أكبر شركة حكومية في الأردن – لثلاث سنوات، وله إنجازات بارزة في مجال الاستثمار في المناطق الحرة والتنموية، إذ قدم نماذج استثمارية نوعية للقطاع الخاص.
وكذلك شغل الحاج حسن العديد من المناصب لدى رئاسة الوزراء الأردنية لمدة 6 سنوات، أبرزها إدارة وحدة الإنجاز، وإدارة المشروعات الكبرى، وإدارة وحدة متابعة الخطة الحكومية التابعة لمكتب رئيس الوزراء. وساعد في تطوير رؤية الأردن (2015-2025)، وكان مسؤولاً عن إدارة علاقات المستثمرين وتنسيق المشاريع الحكومية الكبرى، وعن إدارة أكثر من 48 مشروعاً عملاقاً في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة وقطاع النقل والمياه، بالتنسيق مع الوزارات المعنية.
وقد أضاف عمله رئيساً تنفيذياً مساعداً ومديراً لتخطيط الأعمال والاستراتيجية لدى شركة تطوير العقبة، لمدة أربع سنوات، إلى خبرته النوعية في مجالات التخطيط الاستراتيجي والإدارة. كما عمل مستشاراً لتطوير الأصول السياحية لدى مشروع تطوير السياحة في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
م. حمزة الحاج حسن حاصل على بكالوريوس في الهندسة الصناعية من الجامعة الأردنية.

رئيس شؤون الاستثمار والتسويق

علاء الدين بينو

يتمتع بينو بخبرة متميزة في قطاع الاستثمارات تمتد لأكثر من 20 عاماً، وقد تركزت أعماله على تقييم ومراجعة خطط التطوير ومشاريع النقل الاستراتيجية، وشغل العديد من المناصب الهامة لدى الهيئات والشركات الحكومية، وقدم لها استشارات مثمرة للتشغيل والإدارة المالية النوعية.
شغل "بينو" عدة مناصب هامة في شركة المطارات الأردنية (JAC) ، كان آخرها مستشاراً للمدير العام، وكان مسؤولاً عن مراجعة وتقييم دراسات الجدوى، والشؤون المالية والتشغيلية لمشاريع عديدة، أبرزها مشروع المطار الجديد المقترح في وادي الأردن، وإستثمار وتطوير مطار عمان المدني. كما قام بمراجعة الدراسات المتعلقة بمشروع السكك الحديدية المقترحة لنقل البوتاس من البحر الميت إلى العقبة، وعلى خطة تشغيل خط الحجاز لنقل الركاب من عمان إلى مطار الملكة علياء الدولي.
وقد شغل منصب مدير الاستثمار والتطوير في الشركة الوطنية للتنمية والإسكان، وعمل في شركة تطوير العقبة (ADC) ومؤسسة الضمان الاجتماعي / وحدة الاستثمار، إذ طور العديد من فرص المشاريع العقارية للقطاع الخاص وقام بمراجعة وتقييم مقترحات التنمية والتطوير المقدمة من المستثمرين.
علاء الدين بينو حاصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأردنية، وعلى دبلوم في عمليات المطارات المتقدمة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA).

رئيس شؤون التطوير والهندسة

مصطفى أبو غوش

يتمتع أبو غوش بخبرة نوعية تمتد لأكثر من 14 عاماً في مجالات التصميم الحضري وإدارة المشاريع، وقد أشرف، على نطاق واسع، على تصميم وقيادة المشاريع المتعلقة بالمدينة والحفاظ على التراث، والتجديد الحضري، وإعادة تأهيل المشاريع والمباني من أجل استثمارها في آفاق جديدة ومشاريع النقل العام.
وقد قام بتطوير وإدارة العديد من المشاريع الاستراتيجية في الأردن من خلال عمله مصمماً حضرياً لدى دار الهندسة للاستشارات (الشاعر وشركاه)، مثل المخطط العام لمدينة الحسين الطبية، ومشروع تطوير مجمع الملك حسين للأعمال. وقد أشرف على إدارة مشاريع تطوير استراتيجية في المملكة العربية السعودية، مثل رؤى مكة، ومشروع تطوير وادي السلي، والمخطط العام للمدينة المنورة، إضافة إلى العديد من مشاريع التطوير في سلطنة عمان وأنغولا.
عمل أبو غوش في مكتب تراث للدراسات والتصميم، وأسهم في مشاريع التخطيط والتصميم الحضري ودراسات الحفاظ على التراث.
مصطفى أبو غوش حاصل على بكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ودرجة الماجستير في الهندسة المعمارية من الجامعة الأردنية.

الاستثمار في الأردن

تمتاز الأردن بمستوى متقدم من التنمية البشرية وبطبقة وسطى تتمتع بدخلٍ مرتفع، وتتمتع بشراكات اقتصادية واستراتيجية قوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكوجهة ناشئة للطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة، تقف البلاد في طليعة النمو الاجتماعي الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وفقًا لتقرير صادر عن مجلس السياسات الاقتصادية، فإن خطة النمو الاقتصادي للأردن 2018-2022، ستضع الأردن على مسار نمو مستدام وستضاعف النمو الاقتصادي للأردن خلال السنوات الخمس المقبلة.

تمتاز الأردن ببيئة مشجعة للاستثمار وبنية تحتية حديثة ونمو اقتصادي قوي واستقرار سياسي وبيئة اجتماعية آمنة. ويعد الاقتصاد الأردني اقتصادا جاذباً للمستثمرين الأجانب لتوفر القوة العاملة الكفوءة، كما تعد الأردن وجهة سياحية رئيسة في المنطقة وتأتي في مقدمة الدول التي تنشط فيها السياحة الطبية لتطور قطاعها الصحي.

وفقاً للبنك الدولي، فقد أقدم الأردن على استحداث باقة من الإصلاحات المهمة لتحقيق الازدهار المستدام. ومن الإصلاحات الهامة، نظام ضريبة الدخل، وأنظمة الأعمال وقوانين معالجة التسويات والأطر التنظيمية الخاصة بالمشتريات العامة.

على الرغم من الأوضاع الإقليمية المضطربة في محيطه، ما يزال الأردن وجهة جاذبة للمستثمرين الأجانب، الذين ينشدونه واحة للسلام في محيط يعاني من عدم الاستقرار، وما فتئ يسعى للحفاظ على الاستقرار والاعتدال والأمن؛ كي يظل من أكثر الدول جذبا للاستثمار، ولإرساء دعائم حياة نوعية معاصرة.

يتمتع الأردن بنظام تعليمٍ متقدمٍ، ويحتضن قوى عاملة تتسم بالكفاءة، وبيئة صديقة للمستثمرين لما يوفره من حوافز وإعفاءات ضريبية، وسهولة الوصول إلى الأسواق من خلال العديد من الاتفاقيات التجارية الحرة الإقليمية والعالمية.

وبناءً على رؤية الأردن 2025، من المقرر أن يزيد النمو الاقتصادي بشكل تدريجي، من 6.5٪ في عام 2021، لتصل إلى 7.5٪ في عام 2025. وتهدف رؤية الأردن 2025 إلى تحفيز النمو الاقتصادي في الأردن لتحقيق الأهداف التنموية لعام 2021 وما بعده، مما يساهم بالتقليل من الإجراءات الروتينية والبيروقراطية، وتعمل على الارتقاء بإطار التشريعات الاقتصادية وتبسيط المعاملات القانونية.

عمّان

عاصمة الأردن وأكثر مدنه سكاناً، ومركز الأردن الاقتصادي والسياسي والثقافي، وعلى الرغم من عراقة المدينة إذ يعود تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد، تُعد عمان اليوم واحدة من أكثر المدن العربية حداثة، مما يغني تراثها الثقافي، ويجعلها وجهة سياحية رئيسة في المنطقة.

تتمثل الخصائص الرئيسة لمدينة عمّان في طبيعتها المميزة التي تمزج بين الوديان والتلال، والتي تمنح المدينة بيئة فريدة، ومناظر طبيعية غاية في الروعة والجمال، ولعمّان معالمها المتميزة التي لا تشاركها فيها أي من شقيقاتها من المدن والأقطار المجاورة.

وربما يكون النمو والتطور والتغير المستمر من أهم سمات عمّان؛ إذ تواصل رحلتها الحضارية بوتيرة سريعة، وتواكب التغيرات البيئية والديموغرافية بخطوات حثيثة وإجراءات مدروسة في سياق التحضر والمعاصرة، بدعم من القوانين واللوائح التي يتم تبسيطها من قبل هيئة الاستثمار الأردنية، مما يجعلها من أكثر المدن جذباً للأعمال والاستثمار، بما توفره من حياة متوازنة وفرص عمل ذات قيمة مضافة.

الحوافز الاستثمارية

يعتمد الأردن نظام حوافزٍ غني يهدف إلى تشجيع كافة أنماط الاستثمار، ويمثل الأردن بوابة إلى منطقة الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا، تتيح للمستثمرين ورجال الأعمال الوصول إلى الأسواق التي تخدم أكثر من مليار مستهلك.

وقد أشار تقرير للبنك الدولي الصادر في أبريل 2019، أن إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للأردن سجل نمواً بنسبة 2٪ في عام 2018، ومن المتوقع أن يرتفع النمو تدريجياً إلى 2.2٪ في 2019، وإلى 2.6٪ على المدى المتوسط.

وتعتبر قطاعات التمويل والسياحة والخدمات من أهم القطاعات التي تسهم في الناتج المحلي الإجمالي في الأردن.

يوفر قانون الاستثمار الأردني مجموعة من الحوافز الخاصة بالاستثمار وبالأنشطة الاقتصادية، أبرزها:

  • إعفاءات من الرسوم الجمركية، وتعويض الضرائب على مدخلات الإنتاج لأغراض التصنيع والأنشطة المهنية.
  • إعفاءات جمركية وتخفيض يصل إلى الإعفاء التام (0٪) من ضريبة المبيعات العامة على متطلبات الإنتاج، والأصول الثابتة للتصنيع، والأنشطة المهنية.
  • رد الضرائب على الخدمات اللازمة للصناعة، والأنشطة المهنية.

كما يتم إعفاء البضائع التي تحتاجها العديد من الأنشطة الاقتصادية من الرسوم الجمركية والضريبة العامة للمبيعات حال استيرادها أو شراؤها من السوق المحلي، ويتم تطبيق الإعفاءات المذكورة على قطاعات عديدة كالفنادق والمرافق السياحية، والمدن الترفيهية، والسياحية، ومراكز المعارض والمؤتمرات، والمستشفيات، والمراكز الطبية المتخصصة والعديد من القطاعات الأخرى.

وقد تضمن قانون الاستثمار المعدل رقم (30) لسنة 2014 مجموعة واسعة من الإعفاءات والحسومات على ضريبة الدخل وضريبة المبيعات والرسوم الجمركية على الاستثمارات داخل أو خارج مناطق التطوير والمناطق الحرة، مما يسهم في الاستقرار الاقتصادي وجعل الأردن وجهةً أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

لمزيد من المعلومات حول قانون الاستثمار والإعفاءات، تفضلوا بزيارة موقع هيئة الاستثمار الأردنية www.jic.gov.jo

فرص الاستثمار

سوف تقدم "رؤية عمّان" يد العون، وتساعدكم في العثور على أرض مناسبة تلبي حجم استثماركم، مما يتيح لكم فرصة فريدة للمشاركة في المشاريع الكبيرة القادمة التي ستلعب دوراً مهماً في تغيير المشهد الحضري لمدينة عمان.

لدينا فرص استثمارية مبنية على أطر قوية لتحقيق الأهداف طويلة الأجل في بيئة استثمار آمنة تعتمد على أعلى معايير الاحتراف وتدور حول الأفكار الأساسية التالية

Car City – Al Madouna

A mini “Car City” that accommodates used and brand new car dealers in Amman.

Project area: 900,000 sqm 21.6 km away from the city center.

The Car City will be fully integrated with supporting facilities and will directly connect the customers to a variety of car showrooms and related facilities. The main objective is to establish a unique trade hub with flexibility and modularity in space by providing a one-stop-shop to finish all sale/purchase, ownership transfer and license transactions in the same location.

The location:
The project is located in Al Madouna - southwest of Amman, at a prime location in close proximity to the intersection between Amman Development Corridor (ADC) and Al Madouna road. The two roads are vital in connecting the different districts of the city; the ADC directly feeds into the Airport Road, and Al Madouna road passes along the edges of the residential districts in southwest of Amman.

شكراً لتسجيل اهتمامكم بهذا المشروع.

سيتم التواصل معكم في أقرب وقت.

سجّل اهتمامك بإحدى الفرص الاستثمارية

رجوع
الإسم
الشركة
رقم الهاتف
الوظيفة
البلد
البريد الإلكتروني
رقم الموبايل
المشروع المرغوب

تقدم بطلب الحصول على أرض لمشروعك

رجوع
الإسم
الشركة
رقم الهاتف
الوظيفة
البلد
البريد الإلكتروني
رقم الموبايل
ماهي فكرة المشروع؟
الموقع المرغوب للأرض في عمان
مساحة الأرض المرغوبة بالمتر المربع
الكلفة المتوقعة للمشروع بالدولار الأمريكي
هيكل التمويل
قروض %
مُلكية %

شكراً لتقديم الطلب.

سيتم التواصل معكم في أقرب وقت.